سفير الأرجنتين في لبنان: اللبناني فريد من نوعه ويتمتع بحب الحياة..

 عندما تقرأ عن دولة الأرجنتين وتتعرف على مميزاتها وفنونها تشعر بشوق للتعرف على شعبها. فالأرجنتين ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتعد ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية ولديها تصنيف عالٍ جداً في مؤشر التنمية البشرية. هذا عدا عن تميزها في عالم رياضة كرة القدم، إذ يعتبر المنتخب الأرجنتيني من أقوى المنتخبات على

 عندما تقرأ عن دولة الأرجنتين وتتعرف على مميزاتها وفنونها تشعر بشوق للتعرف على شعبها. فالأرجنتين ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتعد ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية ولديها تصنيف عالٍ جداً في مؤشر التنمية البشرية. هذا عدا عن تميزها في عالم رياضة كرة القدم، إذ يعتبر المنتخب الأرجنتيني من أقوى المنتخبات على الساحة العالمية، وفِي لبنان شريحة كبيرة تعشق المنتخب الأرجنتيني. وفِي الأرجنتين جالية لبنانية كبيرة تقدر ب 1.5 مليون لبناني هاجروا إليها منذ زمن بعيد وأصبحوا جزءًا لا يتجزأ من شعبها ودولتها، وهنالك علاقات دبلوماسية جيدة بين لبنان والأرجنتين. 
 
    وقد التقينا سعادة السفير الأرجنتيني الأستاذ موريسيو أليس في مكتبه في السفارة في الأشرفية، حيث تم الترحيب بِنَا واستقبالنا بحفاوة، وأجابنا سعادته على أسئلتنا التالية:
  *  منذ متى بدأتم بمزاولة عملكم الدبلوماسي في السفارة الأرجنتينية في لبنان؟
      جئت إلى لبنان في التاسع من شهر آب 2018، لكنني أعتبر أن عملي الوظيفي كسفير أرجنتيني في لبنان قد بدأ قبل أن آتي إلى هنا. فمنذ أن تم توكيلي لهذه المهمة تعمدت القيام بعدة خطوات أهمها لقاء الكثير من الشخصيات من الجالية اللبنانية في الأرجنتين والسفراء والدبلوماسيين اللبنانيين، وكذلك اللبنانيين العاملين في غرف التجارة، حيث تناقشت معهم بمواضيع عديدة تخص لبنان على جميع الأصعدة كي أكون أكثر دراية ومعرفة بكيفية سير الأمور .
 *وهل يتوجب على كل سفير في الأرجنتين أن يقوم بهذه الأمور قبل استلامه لمهامه الوظيفية في البلد المنتدب إليه؟
           ليس من واجب جميع السفراء القيام بهذه الأمور التي قمت بها، بل إنها مبادرة فردية مني. عادة يكون هنالك لقاءات في سفارة الدولة الموكل للسفير الأرجنتيني مهام العمل فيها.
*ما هي أهم الخطوات التي اتخذتموها لتوطيد العلاقات اللبنانية – الأرجنتينية؟
         إن أهدافي الأساسية تكمن في تقوية وتحسين العلاقات اللبنانية الأرجنتينية وجعلها أكثر عمقاً ومتانة، وسيكون ذلك من خلال التركيز على الأمور المشتركة بين البلدين سواء من ناحية التحديات أو القدرات والقيم والعمل على تطويرها لمصلحة البلدين. وسنعمل على خلق تفاعل ثقافي وتواصل جيد وتوافق وتعاون دائم كي نصل إلى توطيد العلاقات وتقويتها.
       وبما أن سفارة الأرجنتين تمثل دولة الأرجنتين، فإننا في كل يوم نجتهد كدبلوماسيين وموظفين في السفارة ونسعى لإيجاد سبل التعاون من أجل تحسين العلاقات وتطويرها وهو يشكل تحد يومي لنا.
* برأيكم ما هي الأمور التي تنقص لبنان كي يواكب معالم التطور والحضارة التي تتمتع بها البلدان المتقدمة؟
        كل دولة لديها أسلوبها وخطة عمل في إدارة شؤون البلاد، فلا يوجد صيغة محددة لأي دولة من أجل أن تقوم بتطوير قطاعاتها واقتصادها. لكن من المهم أن نشير إلى أن المجتمع الدولي لديه معايير مشتركة بمختلف حقول العمل تساعد جميع الدول المنتمية إليه على تحسين سياساتها وتطوير جميع  قطاعاتها  وازدهار شعوبها. والمجتمع الدولي يقر بأن الإستقرار في لبنان ما هو إلا أمر أساسي من أجل أن يصبح أكثر تطوراً وازدهاراً.
 * ما هي العادات والتقاليد اللبنانية التي تراها مميزة؟
لبنان بلد غني بحضارته وإرثه الثقافي والفني، ولعل أكثر ما يميزه أنه غني بتنوعه الديني والتعايش المشترك، وممارسة كاملة للحياة الديمقراطية.
* كيف تقيمون عقلية الشعب اللبناني؟
أيضا ما يميز عقلية الشعب اللبناني أنه يتمتع بمشاعر الأمل وحب الحياة والرفاهية وبقدرته على تحمل الضغوطات والمرونة في مواجهة كل التحديات. إنني أرى أن الشعب اللبناني فريد من نوعه على صعيد العالم، وقد قال البابا يوحنا بولس “لبنان رسالة”.
 * ما هي الحضارة أو الثقافة التي تركت بكم أثراً في الدول التي عملتم بها؟
         خلال عملي الدبلوماسي واجهت الكثير من تنوع الحضارات والثقافات وهي بدورها أغنت ثقافتي وحياتي وعملي ونظرتي للأمور . بصراحة، قطعت على نفسي عهداً لمواجهة  الأجندة العالمية بأهمية كبيرة إذ أنها تشكل تحد ثابت خلّاق وإبداعي، فالثقافات الأخرى هي بالنسبة لي مدرسة ممتعة نتعلم منها الكثير.
           لكن من جهة أخرى أرى أن التحدي الثابت في الإنفتاح على الإختلافات الثقافية في مختلف الدول  يساهم في تقوية الأمور الثلاثة التي ذكرتها سابقا: التفاعل الثقافي، والتواصل والتعاون بين الدول، وهي أساسية في العمل بين الأطراف المختلفة. وكل هذه التحديات الكبيرة في عملي الدبلوماسي أكسبتني الكثير من الخبرات..
 
*ما هي العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب الأرجنتيني عن غيره من الشعوب؟
    في الواقع، إن انصهار الشعوب المهاجرة من أوروبا إلى الأرجنتين ساهمت في تكوين ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا، بحيث تفاعلت مع الثقافة المحلية. أيضا، ما يميز الأرجنتين هو التنوع الديني واحترام حرية العبادة والسماح بإقامة الشعائر الدينية لمختلف الأديان، والإنفتاح والحوار .
     ومن الأمور التي تميز الأرجنتين هو احترام حقوق الإنسان من خلال ممارسة الحرية الديمقراطية التي كانت ممنوعة أو مقيدة، ولكن بعد تقديم تضحيات كبيرة أصبحنا نتمتع بهذه الأمور. وإننا نقدر قيمة التاريخ الذي شهد لسنوات طوال العديد من الأحداث والوقائع التي ساهمت في تطوير وتشكيل الأوضاع الحالية التي تشهدها الأرجنتين.
      وكذلك الحال بالنسبة للفنون، فالموسيقى والرقص يشكلان جزءًا من عاداتنا وتقاليدنا. أما على صعيد الفن التشكيلي، فقد شهدت الأرجنتين نشوء العديد من المدارس الفنية على مدى التاريخ، ولدينا الكثير من الرسامين والفنانين التشكيليين العالميين.
      ومنذ فترة أقمنا نشاطاً ثقافيا تضمن عرضا لفيلم من السينما الأرجنتينية، وقد لاقى اهتماما من الصحافة الأجنبية. ثم عدنا ونظمنا اليوم الثقافي الأرجنتيني، في شهر شباط الماضي، بالتعاون مع جمعية الشابات المسيحيات في مقرها في عين المريسة، حيث تميز بنجاحه وحضور حشد كبير من اللبنانيين. ولاحقا سنتابع تنظيم العديد من هذه النشاطات الثقافية التي ستعرف الشعب اللبناني أكثر على حضارتنا وثقافتنا الأرجنتينية.
* ما هي النصيحة التي تتوجهون بها للشعب اللبناني، خصوصا، الشباب؟؟
أعتقد أنه يتوجب على الشعب اللبناني أن يعمل سوياً لتقديم الأفضل لأنفسهم ولوطنهم، وعلى الشباب أن يطوروا من قدراتهم ومهاراتهم من أجل مستقبل زاهر يعم فيه الخير على الجميع.
                                                           الإعلامية راغدة الحلبي

أهم المواضيع


اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات

الاكثر تعليقاً

فديوهات مختاره