الأب خضرا يدعو اللبنانيين للعودة إلى الأرض والتراث وزمن فيروز والميجانا..

    بدعوة من منتدى شملان الثقافي أقيمت ندوه حول كتاب “ذاكرة زمن من قريتي” للأب حنا عقل خضره الأنطوني في منزل الصحافي نبيل المقدم في شملان. شارك فيها الدكتور رامز الحوراني، الأديب زياد كاج، وقدمت لها زينه حمزه.     وبعد كلمة ترحيبيه من الصحافي نبيل المقدم . قالت حمزه : “من يشاهد الأب خضره يأتي كل

    بدعوة من منتدى شملان الثقافي أقيمت ندوه حول كتاب “ذاكرة زمن من قريتي” للأب حنا عقل خضره الأنطوني في منزل الصحافي نبيل المقدم في شملان. شارك فيها الدكتور رامز الحوراني، الأديب زياد كاج، وقدمت لها زينه حمزه.
    وبعد كلمة ترحيبيه من الصحافي نبيل المقدم . قالت حمزه : “من يشاهد الأب خضره يأتي كل يوم الى الارض الخاصه بدير شملان ليعتني بالزرع، ويضرب الارض بالمعول، عندها يعرف مدى تعلق هذا الراهب بالأرض أو ليست محبة الارض من محبة الله.”
    بعد ذلك تكلم د. رامز حوراني ومما قاله : “إنه كتاب نفيس في مضمونه لأنه الواح نقش عليها الكاتب أنشودة الحياة والكفاح من اجل نعمة الوجود والبقاء .إنه كتاب يؤرخ تاريخاً من الريف اللبناني منذ النصف الأول من القرن التاسع عشر وحتى اليوم، وكما يقول الكاتب:وقد جمعتها صادقة،امينه من افواه الكبار الذين تناقلوها عن الأجداد.”
     ثم تكلم الأديب زياد كاج فقال: “أسلوب الأب خضره محترف جدا لغويا، وصفي بامتياز، جميل وانيق، وهو ككاتب وواعظ، صاحب نفس  طويل. يألف بين الطبيعه والانسان، لدرجة أنسنة الطبيعه والاشياء الجامده..”
     وفي ختام الندوه تكلم مؤلف الكتاب، ودعا إلى العوده إلى الارض والتراث والعادات والتقاليد الجميله، الى زمن فيروز  والعتابا والميجانا لما تمثله من امجاد الماضي في زمن طغت فيه الثوره الرقميه، وهي تكاد تمحو كل ما فينا من اصاله وطيبه.
      نبيل المقدم

أهم المواضيع


اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات

الاكثر تعليقاً

فديوهات مختاره