القاضي عطية يحفظ ملف فساد بلدية عبيه في الأدراج.. والحلبي لجنبلاط: “إن الرجال إذا ما قالوا فعلوا.”

   سعادة رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج أوغست عطية الموقر..    تحية تقدير واحترام وبعد،     إننا نتقدم إليكم بكامل الشكر والتقدير لأنكم قمتم بالرد على الشكوى التي كنّا قد تقدمنا بها إليكم ضد بلدية عبيه – عين درافيل بموضوع الفساد وهدر الأموال.      في الواقع، لقد فوجئنا بردكم الغير مقنع والذي لم

   سعادة رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج أوغست عطية الموقر..
   تحية تقدير واحترام وبعد،
    إننا نتقدم إليكم بكامل الشكر والتقدير لأنكم قمتم بالرد على الشكوى التي كنّا قد تقدمنا بها إليكم ضد بلدية عبيه – عين درافيل بموضوع الفساد وهدر الأموال.
     في الواقع، لقد فوجئنا بردكم الغير مقنع والذي لم يطال جميع الشكاوى التي أخبرناكم عنها برسالتنا، حيث اكتفيتم بالنظر في ثلاثة شكاوى ولم تطرقوا إلى جميعها، علما بأننا أرسلنا إليكم مستندات رسمية وصوراً تثبت صحة ادعائنا في معظم الشكاوى.
      سنبدأ بالحديث عن الطريق التي شقتها البلدية عند دوار أول عبيه مقابل الحديقة العامة، إذ تم شقها بطريقة مخالفة للقانون، فلم تطلب البلدية  إذناً من دائرة الأوقاف الدرزية، كما أن ادعاءها بأن ستة عقارات تستفيد من هذه الطريق هو ادعاء باطل وغير صحيح. إذ يشكل هذا الحائط الحد النهائي للعقارات الثلاثة التي هي في الجهة المعاكسة للطريق، فكيف ستستفيد منه؟
       أما عن تكلفة الحائط والتي فوجئنا بكم تأكدون على صحتها في بيانكم، مستندين بذلك إلى الكشف الذي قام به فريق من قبلكم. وهذا ما جعلنا نعرض الدراسة التي قدمها منفذ المشروع المهندس (ن. م) على مهندس مدني آخر، والذي أكد لنا بدوره أن هنالك حسابات خاطئة وغير صحيحة تم ذكرها في الدراسة بهدف هدر الأموال.
   وإليكم حسابات المهندس المدني الذي اعتمدها بناء على ما ورد في الدراسة، وقد تعمدنا عدم ذكر اسمه، كي لا يتعرض لأي أذى في باب رزقه.
✨طول الحائط: 180
ارتفاع وسطي : 4.5 م
سماكة الحائط: أسفل= 45 سم  /  أعلى= 25 سم
                          45 + 25 = 70 سم
                          70 ➗ 2 = 35 سم
كمية الباطون بالأمتار المكعبة للحائط : 180✖️4.5 ✖️0.35 = 283.5 متر مكعب
✨ طول قاعدة الحائط : 180 م
عرض : 2.5 م
سماكة : 0.5
– 180 ✖️ 2.5 ✖️ 0.5 = 225    متر مكعب
كمية الباطون بالأمتار المكعبة=  225  متر مكعب
✨ مجموع كميات الباطون المطلوبة :  283.5 + 225 =  508.5 متر مكعب
✨ التكلفة المالية: 508.5 ✖️ 195 = 99,175$   أي  148,762,500 ل.ل.
في حين أن التكلفة المالية في دراسة المهندس المنفذ للمشروع (ن. م.) بلغت 122850 $ أي ما يعادل 184,275,000 ل.ل.
  وهنا تجدر الإشارة إلى أن المهندس المدني قد أكد بأنه عندما يكون عرض الحائط 35 سم لا يحسب مصنعيه مرة ونصف، علما بأن الدراسة لم تشر إلى فرق المرة والنصف. وهكذا عاد المهندس وأجرى حسابات إضافية معتبراً أن تكلفة متر الباطون 52 $  بدلاً من  35 $.
وهكذا كانت النتيجة :  104,108 $
يعني لا يزال هنالك أموالاً مهدورة بقيمة 18,742 $  =   28,113,000 ل.ل.
وهنا نشير أنه قد ورد في بيانكم أن سماكة الحائط 0.2 سم، فلنعتبر أنه كذلك، فبالتأكيد ستبلغ الكلفة المالية أقل بكثير من التكلفة التي حسبها لنا المهندس المدني.
    وهنا نود أن نسألكم: “هل قام فريق التفتيش المركزي باستعمال الحفارة للتأكد فيما لو كان طول لسان قاعدة الدعم في الأرض “الغير منظورة” تتراوح ما بين 1 – 1.5م؟؟  فنحن كأبناء عبيه وعين درافيل فقدنا الثقة بكل ادعاءات رئيس البلدية ومجلسها..
     وإننا كمواطنين من حقنا أن نصل إلى المعلومة، فهل لكم يا سيادة القاضي الموقر أن تنشروا لنا مضمون التقرير الذي جاء به فريق التفتيش المركزي الذي قام بمهام عمله للنظر في ملف فساد بلدية عبيه – عين درافيل؟؟
       أما فيما يتعلق بردكم بخصوص شكوى هدر المال في تكلفة تعبيد مساحة 800 م مربع في بلدة عين درافيل بقيمة مادية بلغت 48,300,000 ل.ل.،  وعلى الرغم من اننا أرسلنا إليكم بياناً لمختار عين درافيل جوزيف أبي سليمان والذي يعتبر بمثابة إخبار، يؤكد صحة إدعائنا، إلا أننا فوجئنا ولدى قيامنا بإتصال بالمختار أبي سليمان لمتابعة الموضوع معه، فوجئنا بأنه لم يتم التواصل معه من قبل فريق التفتيش المركزي للتأكد من صحة ادعائنا، خصوصا، وأنه يعتبر ضابط عدلي ويجب الأخذ بعين الإعتبار بكل تصريحاته. ووجدناكم تكتفون بالرد علينا بأن البلدية وافقت على تعبيد الطرقات بموجب قرار بلدي، ولم تتطرقوا إلى موضوع التكلفة المُبالغ فيها!!
    أما بخصوص الشكوى عن الثمن الحقيقي لشراء الأرض التي بنيت عليها المدرسة، فإنكم أيضا لم تطلعونا عليه، ولم نعرف ما هو الثمن الحقيقي للأرض! فكل ما ذكرتموه أنكم استدعيتم القيمين على البلدية بسبب تدني ثمن شراء الأرض في عقد البيع، وأنهم أدلوا بصحة الثمن المباع للعقار.
      والغريب في الأمر أنكم لم تنظروا في الشكوى التي تتضمن جريمة  مالية مارستها البلدية في بناء مسرح خشبي بلغت قيمته 14,477,00 ل.ل.، وقد أرسلت لكم صورة المسرح  والمستند الرسمي الذي قدمته البلدية إلى وزارة الداخلية كرد على شكوى شادي حمزة، وفيه تفصيل لتكاليف حفلة جمعية شباب وشابات عبيه في ليلة الواحدة  إلى 24,069,000 ل.ل. وهو رقم مبالغ فيه. فلماذا لم تنظروا في هذه الشكوى؟!
     أيضا، أرسلت لكم صورة عن مستند  يبرز  أن بلدية عبيه – عين درافيل تخالف القانون الدولي والمحلي الذي يعطي للمواطن حق الوصول إلى المعلومة، فتفرض على المواطن مبلغ بقيمة 10,000 ل.ل. عن كل ورقة تصوير نسخة لمستند رسمي. بل إن بلدية عبيه ترفض رفضا قاطعا الإلتزام بالتعميم الذي أصدرتموه في كانون الأول 2018 والذي يفرض على البلديات نشر جميع المستندات الرسمية والفواتير وقطع الحساب على مواقعها الرسمية  للتواصل الإجتماعي أو على لوحة الحائط في البلدية.
     كما نستغرب أنكم لم تنظروا في شكوى تعدي البلدية على أرض خاصة تضم مقبرة لطائفة الموحدين الدروز، إذ أنها انتهكت حرمة القبور فقامت بنبش المقبرة ورمت العظام في أماكن مجهولة بهدف بناء مكتبة عامة مكانها. ثم أصدرت قراراً بوقف أعمال البناء بعد أن انتفض الأهالي وأصدروا عريضة يستنكرون فيها هذا العمل المشين، ولم نعلم بعد ذلك ماذا حلّ بالإموال التي رصدت لبناء المكتبة العامة..
       أيضا، لم تتطرقوا في ردكم حول تكلفة إنشاء الموقع الإلكتروني للبلدية!!
      في كل الأحوال إننا يا سعادة القاضي جورج عطية لا نشك بنزاهتكم، وإننا كمواطنين نوقن جيداً بأن ردكم الغير مقنع والغير كافي وقيامكم بحفظ الشكوى في الأدراج، جاء نتيجة تلقيكم لإتصال من جهة سياسية داعمة لفساد بلدية عبيه – عين درافيل.
      لذلك،
    فإننا نتوجه للزعيم وليد بيك جنبلاط لنقول:
    “وليد بيك إن الرجال إذا ما قالوا فعلوا. وقد عودتمونا أن تفعلوا بما تقولون.”
     وكنتم في شهر نيسان الماضي قد صرحتم عبر تويتر قائلين: “اذا كان بعض رؤساء البلديات او الإتحادات تلاعبوا بالاموال العامة فانني أدعو التفتيش المالي ان يأخذ مجراه كما ارفض اي تدخل او وساطة من اي جهة كانت.”
    وفعلاً، بعد هذا التصريح خضع بعض رؤساء البلديات للمحاسبة. لكن  أصبح واضحاً لدينا أن هنالك جهات معينة في حزبكم وهي داعمة للفساد في بلدية عبيه – عين درافيل لم تمتثل لأوامركم، فأجرت اتصالاتها مع رئيس التفتيش المركزي ليتم حفظ الشكاوى التي قدمناها ضد بلدية عبيه – عين درافيل في الأدراج.
   وليد بيك
    منذ أكثر من عام حرصنا على التواصل معكم، وإخباركم بكل صغيرة وكبيرة حول المستجدات والأحداث في قضية نضالنا ضد فساد بلدية عبيه – عين درافيل، وإننا نقدر جيداً مدى التحديات الضخمة التي واجهتكم في الفترة الأخيرة، وجعلتكم منهمكين في مواجهتها، ولله الحمد فقد استطعتم التغلب على الصعاب وتذليلها.
      لذلك فإننا نعود الآن ونناشدكم بأن ترفعوا الغطاء عن فساد بلدية عبيه – عين درافيل، وأن تخضعوا رئيس البلدية الأستاذ غسان حمزة والمجلس البلدي للمحاسبة القانونية حول جرائم المالية والفساد.
     فليس من حق رئيس البلدية ومن لف لفيفه أن يتنعموا بالحوافز المالية الضخمة العائدة من مطمر الناعمة الذي تسبب بالتلوث البيئي لمنطقتنا، وجعلنا كأهالي نعاني من تأثيراته السلبية على صحتنا على مدى سنوات طوال، ولازلنا نعاني.. وبدلاً من أن تستثمر أموالنا في إنماء عبيه وعين درافيل، فإن الفاسدين يتنعمون بها والشكاوى التي نقدمها ضدهم تحفظ في الأدراج…
     نناشدكم يا وليد بيك بأن تساندوننا، أولستم أنتم من نصحنا كمواطنين بالتمرد والمواجهة لوضع حد لفساد رؤساء البلديات ومحاسبتهم.
     ها نحن تمردنا وواجهنا ونريد الآن دعمكم كي نبلغ مرادنا.
                       وشكراً
             الإعلامية راغدة الحلبي

أهم المواضيع


اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث المقالات

الاكثر تعليقاً

فديوهات مختاره